العيد الكبير، هكذا يسمى بالنسبة لفئات واسعة من المواطنات والمواطنين في بلادنا، هذه هي الصيغة التي نشأنا عليها، وتتردد على مسامعنا كل عام، ونشعر معها أن الأمر يتعلق بمناسبة غير عادية، مسكونة بالكثير من المعاني والدلالات، ومفعمة بالكثير من الأشواق والإشراقات، التي يحسن بنا أن نتوقف عندها لنتذكرها، ونعمقها ونجددها كل عام، ما دمنا نتحدث عن مجتمع إسلامي وعن عيد ديني، يعود إلينا كلما حان وقته، لتعود معه معانيه ومقاصده وأشواقه، كما تعود معه أسئلته التي يجب أن تتجدد لتتلاءم وتلك المعاني، وتتساوق وهذا الزمن الجديد.

نسميه الكبير، لأنه أكبر أعيادنا الدينية، ويقابله عيد الفطر الذي نسميه بالعيد الصغير، وللكلمات دلالاتها، حتى ونحن لا نتوقف عندها لنراها، وما أحوجنا اليوم إلى استلهام مقاصد أعيادنا، ومناسباتنا الدينية، بعيدا عن كل نقاش في غير محله أو اختلاف لا يفيد. الأضحى عيد كبير، لأنه مقرون بالتضحية، ومرتبط بالعطاء الجميل، ومسكون بفيوضات الجمال والجلال، فالخليل إبراهيم عليه السلام بدا مستعدا لتقديم ابنه قربانا لله، وإسماعيل بدا مستعدا ليكون الضحية، ولنا أن نتصور قيمة هذا الإيمان الذي يحمل صاحبه على التضحية بأعز ما يملكه رجل، ظل لسنوات طوال ينتظر مولوده الأول، حتى إذا أصابه الكبر، وحضر المولود وشب أمامه وترعرع، طولب بذبحه، ولنا أن نتصور أيضا نبل هذا الفتى ومستوى حلمه وخلقه، كما لنا أن نتصور أن إبراهيم عليه السلام لم يدر في خلده أن ابنه سينجو، وأن كبشا سيحل مكانه ليفتديه، كان مقبلا على ذبحه طاعة وامتثالا.

الأمر يتعلق بامتحان كبير وبابتلاء عظيم، خرج منه الخليل منتصرا، واستحق أن يحشر في عداد المحسنين، بلغة القرآن الكريم، في سورة الصافات: (سلام على إبراهيم ، كذلك نجزي المحسنين، إنه من عبادنا المؤمنين)، بما أبان عنه، هو وابنه، من استعداد كامل للتضحية والصبر الجميل، فكان درس التضحية والصدق فيها من أكبر دروس هذا العيد، ولنا أن نراجع أنفسنا في علاقتنا بهذه القيمة الغالية، التي تصنع تاريخ الأمم العظيمة، لنرى أن أكثر المسلمين اليوم لم يعودوا مستعدين للتضحية بأي شيء، لفائدة الآخرين، ولم تعد لهم رغبة في البذل من أجل الغير، وفي سبيل الله، حقيقة وصدقا. لقد تحول أمر التضحية والبذل عند الكثيرين منا إلى سلوك تاريخي قديم، ينسب إلى الأنبياء والصالحين الذين مضوا وذهبوا، لتتحول الحياة في ديارنا، وعند أغلبنا إلى أصناف من الأنانيات والذاتيات، ورعاية للمصالح الفردية والخاصة، بعيدا عن أي هم عمومي أو تطلع جماعي حقيقي، لذلك نتأخر ولا نتقدم.

ويسهل أن نلاحظ أن غياب هذا المعنى العميق والصادق للتضحية أحال هذا العيد، الذي نسميه كبيرا عند الغالب الأعم، إلى جملة مظاهر وطقوس ترتبط في عمومها بالأكل والشرب وملء البطون، وإلى تنافس محموم يخوضه المواطنون بحظوظ غير متكافئة من أجل الحصول على كبش العيد، ويترك فيه الفقراء لوحدهم ليقعوا فريسة سهلة، في يد المؤسسات المالية الجشعة التي تمدهم بقروض مذلة، كل ذلك لأن إخوانهم الأغنياء لم يتحملوا مسؤولياتهم الدينية والوطنية، ولم يلتفتوا بالشكل المطلوب إلى معاناتهم التي تتجاوز خروفا سينتهي أمره بعد أيام، ولم يفهموا أن العيد كبير بمعانيه، التي تحث على التضامن والتعاون والالتفات الحقيقي إلى الآخرين، والحرص على كرامتهم وحاجياتهم الأساس طيلة العام، فالمواطن الكامل لا يطلب الصدقات ولا يعيش على المذلة والتسول، ولا ينتظر حلول العيد ليأكل اللحم، ثم يودعه إلى العام المقبل. فماذا يبقى من العيد حين يفاخر الأغنياء بغناهم، ويزداد الفقراء حسرة على فقرهم وقلة حيلتهم. لست أدري إن كنا ننتبه إلى حقيقة هذا الشعور العميق والمؤلم، الذي يتضاعف ولا شك في هذه الأيام العصيبة التي نجتازها، إنه الشعور الذي يضطر الكثير من الفقراء إلى البحث عن كبش العيد بأي ثمن، وبأية طريقة تلافيا للمذلة وحفاظا على ما تبقى من كرامة أمام الأهل والأبناء، فلماذا يضطر الفقراء عندنا إلى شراء الأضحية وهم لا يطيقونها؟ وهل يستطيعون فعل العكس؟ هذا سؤال كبير يتردد كل عام، تماما كما يتردد كل عام، حديث العلماء والوعاظ عن سنية الأضحية وعدم وجوبها، جريا على قول الإمام مالك في الموضوع، وتبقى الأحوال على حالها.

الأضحى عيد كبير، لأننا نحن من يكبر فيه، ويجب أن نكبر، تكبر فيه عقولنا وقلوبنا وإنسانيتنا، ونجدد فيه نظرتنا إلى أنفسنا وإلى الآخرين، ونحقق فيه معاني التضامن والتآخي والمواطنة العميقة. يكبر العيد بنا، ويصغر بنا، يكبر بنا حين نستوعب مقاصده ومعانيه، ونسعى إلى التحقق بها طيلة العام، ويصغر بنا حين نضيع غاياته الكبيرة ومراميه ونحوله إلى أرطال من اللحم والشحم، نباهي بها، ويصغر بنا حين نجعله مناسبة لتلويث البيئة والابتعاد عن السلوك المدني، وهلم جرا.

 

ابراهيم أقنسوس