بعد أن تحدثنا في الحلقة الثالثة عن سيرة "شجرة الدر"، سنتحدث في هذه الحلقة الرابعة عن سيرة "الخيزران بنت عطاء أم الرشيد"، الملقبة بـ "أم الخلافة العباسية" والتي كان لها دور كبير في تغيير مسار الدولة العباسية.

وقبل ذلك، لابد أن نشير إلى السياق التاريخي الذي عاشت فيه هذه المرأة، التي اشتهرت بقوامها الرشيق، وذكائها الحاد، وتأثيرها في مسار الخلافة العباسية، كما أنها تميزت بالأدب والشعر.

لم تحدد كتب التاريخ تاريخ ميلادها، وأغلب الظن أنها ولدت في ثلاثينيات القرن الثامن الميلادي، الموافق لعشرينيات القرن الثاني الهجري.

كما اختلف المؤرخون في أصلها، فقيل: جارية يمنية، وقيل: جارية مغربية، اختطفها أحد البدو وباعها في مكة، فاشتراها "الخليفة المنصور"، وأعجب بها ابنه "المهدي" فتزوجها وأنجبت له ابنيه "موسى الهادي" و"هارون الرشيد".

وبعد أو تولى زوجها "المهدي" الخلافة خلفا لأبيه سنة 158 هجرية الموافق لـسنة 775 ميلادية، عظمت مكانتها عنده، خاصة بعد إنجابها لابنيه، وأحبها حبا جعله يخضع لرغباتها وقراراتها، الشيء الذي استغلته أحسن استغلال، وأصبحت تتدخل في كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالحكم والسياسة وتجتمع بكبار القادة والأمراء، كما أنها تعلمت فقه الحديث وعلوم القرآن، وكانت تغدق على العلماء وتكرمهم، مما حببها إلى الرعية.

وظلت تتدخل في تسيير شؤون الحكم مستغلة ضعف زوجها بسبب حبه الشديد لها طيلة فترة حكمه، التي دامت عشر سنوات، وقبل وفاته استطاعت بذكائها ودهائها أن تقصي كل أبناء زوجها من زوجاته الأخريات من ولاية العهد وتجعلها لابنيها "موسى الهادي" ومن بعده "هارون الرشيد"، ولعل إقناع زوجها بهذا الأمر يدل على عظم مكانتها عنده، وعلى حسن تدبيرها، وبذلك تحكمت في مسار الخلافة العباسية.

ولما توفي زوجها "المهدي" سنة 169 هجرية الموافق لـسنة 785 ميلادية، تولى الخلافة ابنها "موسى الهادي"، فيما أصبح ابنها الثاني هارون الرشيد وليا للعهد.

وكان الخليفة "موسى الهادي" هو أكبر إخوته، وكان يتميز بالشهامة والنخوة، له سطوة ومهابة، وكان يكره من يتدخل في حكمه وشؤون دولته، وهذا سيفرض عليه مواجهة أمه الخيزران التي اعتادت أن تكون لها الكلمة العليا، ويكون لها رأي في كل ما يجري.

فحاولت أن تتدخل في تدبير الدولة كما اعتادت في عهد زوجها، إلا أن ولدها الخليفة "موسى الهادي" حاول إبعادها وإقصاءها مرارا وتكرارا ولم ينجح في ذلك، لأنها كانت على صلة بالأمراء والقادة والولاة في مختلف البقاع، فلم يبق أمامه سوى حل وحيد وهو قتلها.

وازداد الخلاف بين "الهادي" وأمه "الخيزران"، عندما قرر خلع أخيه "هارون الرشيد" من ولاية العهد ويجعلها لابنه "جعفر"، حيث غضبت الخيزران أشد الغضب، ورفضت ذلك رفضا قاطعا، ودفعت القادة والأمراء إلى رفض الأمر، وعلى رأسهم الوزير "يحيى البرمكي" الذي كان يوافقها الرأي.

فعمد "الهادي" إلى سجن "يحيى البرمكي" لأنه رأس القوم حتى يرتدع غيره، وبدأ في التدبير لقتل أمه "الخيزران"، فأرسل إليها طعاما مسموما لقتلها، إلا أنها كانت امرأة ذكية داهية، فقدمت الطعام لكلبها، فأكله فمات، وعلمت بذلك أن الخليفة "الهادي" سيقتلها وربما يقتل "الرشيد" أيضا عاجلا أم آجلا، فسبقته إلى ذلك حسب بعض الروايات.

وقد اختلفت الروايات في سبب وفاة "موسى الهادي"، فقيل: قتلته أمه الخيزران بطعام مسموم، وقيل: حرضت عليه جواريه فخنقنه بالوسائد، وقيل: مات موتا طبيعيا.

وهكذا تخلصت "الخيزران" من ابنها "الهادي" سنة 170 هجرية الموافق لسنة 786 ميلادية، بعد أن حكم حوالي سنة وثلاثة أشهر، وغيرت مسار الخلافة العباسية من جديد، حيث أخذت البيعة لابنها "هارون الرشيد" بدل "جعفر" بن "موسى الهادي".

لقد فعلت "الخيزران" كل هذا لتبقى مسيطرة على تدبير شؤون الدولة، ولأنها تحب ابنها "الرشيد" أكثر من "موسى الهادي" لما رأت فيه من رجاحة عقل وفطنة وذكاء.

تولى "هارون الرشيد" الخلافة سنة 170 هجرية الموافق لسنة 786 ميلادية ليلة وفاة أخيه "موسى الهادي"، واستعادت "الخيزران" مكانتها داخل قصر الخلافة، إذ إن "الرشيد" لم يكن يعارض تدخلها في شؤون الحكم، بل كان يعترف بحكمتها ويأخذ برأيها.

كما يُروى أنه كان لا يقْدم على أمر يخشى أن تعارضه أمه فيه، حتى لا يصطدم رأيه برأيها فتذهب هيبته أو يعصيها.

واستمر الوضع كذلك إلى أن توفيت سنة 173 هجرية الموافق لسنة 789 ميلادية، بعد أن كَتبت تاريخا مجيدا بأحرف من ذهب، فخرج الخليفة "هارون الرشيد" في جنازتها وصلى عليها ونزل في قبرها، ودفنت بمقبرة "الخيزران" التي تحمل اسمها.

للمزيد من المعلومات عن سيرة الخيزران يرجى الاطلاع على الكتب التالية:

- هارون الرشيد الخليفة المجاهد لفاروق عمر فوزي.

- أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران لوليد الأعظمي.

- تاريخ بغداد للخطيب البغدادي.

- تاريخ الخلفاء للسيوطي.

- سير أعلام النبلاء للذهبي.



حفيظ الصوفي