غني عن البيان أن تاريخ الأمراض والفيروسات والأوبئة الفتاكة، أقدم من تاريخ الحروب التي اصطنعها الإنسان، لأغراض شخصية، قبل اهتدائه أخيرا للحروب البيولوجية، ومحاولة توظيفها في الصراعات من أجل التحكم في الشعوب والدول.

ودون خوض في أسباب ظهور مرض العام الجديد 2020 المسمى CORONA، الذي غزا العالم في رمش العين، ينبغي أن نعترف أولا بأنه مرض لا يشبه الأمراض الأخرى، فهو أعدل الماكرين، وتثوي فيه خصائص وسمات خلاقة لم نلمحها في الأمراض الفتاكة التي غزت العالم قبله، إن نظرنا إلى المرض نظرة إبداعية تتوسل بمفاهيم أنصار شعرية القبح.

ذلك أن المبدع في نظرته للأوبئة والأمراض عامة، ومرض كورونا خاصة، يتبنى نظرة أنصار القبح الجمالي، أمثال بودلير في أزهار الشر، وفيكتور هيغو في أحدب نوتردام، وجيروم ستولينز صاحب كتاب "النقد الفني"، وجون غريغور، حيث عدل هؤلاء في نظرتهم للموجودات، عن النظرية النقدية التقليدانية التي تقوم على مبدأ عدم التناقض، ومبدأ الفصل بين النقيضين، حين انتصروا لجماليات القبيح، ونصوا على أن كل موجود قبيح المنظر والأثر، يحمل قيمة جمالية مضمرة، خفية على الناقد استكناهها.

وتأسيسا على ما سبق، فإن الشاعر – والمبدع عامة- ستكون نظرته لكورونا نظرة مغايرة لوسائل الإعلام وجمهورها من العوام.

فالمبدع المتأثر بفلسفة أنصار جماليات القبح، قبل تعداد مساوئ كورونا الفتاك، لا محالة سيبحث عن القيم الجمالية الثاوية فيه.

وتأتي في طليعة هذه القيم المتكوثرة جماليا التي يخفيها مرض كورونا، قيمة العدل، حيث ألفيناه عادلا، حيث الانتشار الجغرافي وديموقراطيا من حيث التمثيلية المجالية.

وتلي قيمة العدل الكوروني، قيمة المساواة، حيث لم نجد مرض كورونا ذكوري المعاملة، فقد ساوى في حلوله الجسدي بين النساء والرجال، ولا يخفى أن قيمة العدل والمساواة قيمتان متكوثرتان جماليا، وهما أس أي نهضة مجتمعية حقيقية، كأن كورونا أراد بانتشاره الفتاك أن يذكر العالم بضرورة الانتصار للعدالة و المساواة في الحقوق، مادام البشر يشتركون في المصير نفسه، هذا فضلا عن إعادته الاعتبار للحوار الجسدي، ذلك أن أول فَقْدٍ يستشعره المصاب به، هو فَقْدُ عناق الحبيب ومحاورته جسديا.

وبما أن الشيء بالشيء يذكر، نلتمس من المسؤولين الذين ذاع شرهم في المناطق التي يديرونها، أن يكونوا على الأقل ككورونا حاملين لبعض القيم الأخلاقية البانية، من قبيل العدل والمساواة والحوار، بالرغم من شرهم، وقبحهم الذي هو رديف للشر الكوروني.

وختاما لا يسعنا إلا أن نقول: إن كورونا أعدل الماكرين، جاء ليذكرنا بقيمة العدل والمساواة والحوار، كي يعيش جميعا بسلام واطمئنان، بغض النظر عن جنسنا أو عرقنا، أو لغتنا، أو ديننا، أو تمذهبنا، أو نظرتنا لذواتنا أو الآخرين.

 

إسماعيل علالي