المَخزَن، أو ما يُصطلح عليه بالدولة العميقة أو المُوازية، هي فعلا ما أثَّر ولا يزال يؤثر على الأمازيغية، باعتبارها رُوح المعارضة في المغرب، خصوصا على المستوى السياسي.

إن تأثير مؤسسات الدولة ليس سوى تأثير مُضاف، يتلخص في تعميم وتسريع تجسيد الرغبة الحقيقية للمخزن تُجاه الأمازيغية. يكفي التفكير في دور وزارة التعليم ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للاقتناع بذلك.

لُبُّ الأمازيغية يتعارض مع لُبِّ المخزن. لذلك، نرى هذا الأخير يلجأ في كل مرة يَصطدم فيها بعنف مع الأمازيغية إلى استمالة نُخبها عبر الإدماج إما في الجيش أو في الإدارة (مثلا ثورة 3 مارس 1973 في كلميمة والأطلس المتوسط).

التأثير العام عبر المؤسسات والتأثير الخاص عبر تقريب بعض العائلات الأمازيغية وتوظيفها في أسلاك الدولة تمهيدا لدمجها في ألياف المخزن هما تأثيران مُتكاملان الهدف منهما هو إضعاف البنية الأمازيغية وتقويض ذِهنيَّتها المُعارضة. من يخضع لهذا أو لذاك فهو مخزني وعائلته مخزَنية إذا توارَثَ فيها المنصب.

نجاح هذه السياسة، وهو ما يحدُث في الغالب، هو السبب في البؤس والنقص الذي انتشر في جهات شاسعة وعند شرائح هائلة عبر ربوع الوطن. وبالمقابل، في تمركز السلطة والثروة داخل مناطق مُعينة ولدى عائلات مُختارة تتبَجَّح بأصول وثقافة خارجية (قُرَيْشية حِيناً وأندلسية حِيناً آخر). لكن المخزن، صاحب القرار الأخير في المسائل الحيوية، لا يتردد في لجم غطرسة وجشع هذه العائلات الوافدة عندما تتمادى في النَّهب.

ثم إن السِّمَة الأساسية للمخزن هي أنه يفرض على الجميع أن يتلقى، كالعبد المأمور، الأوامر وينفذها؛ لكن هناك حدٌّ تقف عنده الأوامر فلا تُطاع ولا تُنفذ. ذاك المستوى هو، بالضبط، ما أسمِّيه مستوى المُقاومة الأمازيغية، وهو السِّر في دوام الأمازيغية وإفشال كل محاولة لاختراقها. في هذا المستوى، يتحوَّل العبد المأمور إلى إنسان حُرٍّ، إلى إنسان امازيغي، وفيه توجد النقطة الحَرِجة التي بِمجرَّد الاقتراب منها تندلع المُواجهة بين الأمازيغية والمخزن.

المخزن ينزع نحو الاستعباد والاستبداد والأمازيغية تنزع نحو التحرير والديمقراطية. والصراع مُرشح لا محالة للانتشار والتصعيد كلما تَعثَّر مسار بناء الدولة الحديثة، ذلك البناء الذي يُحتِّم تفاهماً مستمراً بين المخزن والأمازيغية يفضي إلى تحوُّل المخزن إلى مجرد ذهنية، أي ذهنية السمع والطاعة والولاء للمصلحة العامة انطلاقا من المستوى المركزي وتحوُّل الأمازيغية، أيضا إلى ذهنية السمع والطاعة والولاء للمصلحة العامة انطلاقا من المستوى المحلي. أي بعبارة أخرى، أن يتجذَّر المخزن في مفهوم الحكومة الحديثة وتتجذر الأمازيغية في مفهوم المعارضة الحديثة، بحيث يستطيع المخزني أن يتحول إلى أمازيغي والأمازيغي إلى مخزني عبر انتخابات حرة ونزيهة. في هذا المستوى فقط، ستُصبح صفة رجل الدولة مرادفة لصفة العبد المأمور، أي لصفة الخادم المُطيع والمُخلص للدولة الحديثة ولا لِشيء آخر غير الدولة الحديثة.

وبما أن الذهنية المخزنية لا تنحصر في رجال المخزن، وهُمْ قِلَّة، بل تنتشر آليا في سائر المجتمع، فكذلك الذهنية الأمازيغية لا تنحصر في رجال المعارضة، وهُمْ أيضا قِلَّة، بل تنتشر آليا في سائر المجتمع، إلا أنَّ انتشارها محدود بسبب هيمنة المخزن على الموارد والمؤسسات.

المطلوب هو التمكين لِلأمازيغية في الموارد والمؤسسات بالحجم الذي سيسمح بأن تُسيطر كما يُسيطر المخزن على الزاوية والقبيلة وحتى الأسرة. كلما تساوَت السيطرة كلما اتجهنا نحو الديمقراطية والحداثة. ستتعاقب الأجيال، ويتتابع الحُكام، ويتبدل الأشخاص، ويوما ما، قد يكون بعيدا، ستترسخ الدولة الحديثة وتنتشر الذهنية الديمقراطية.

وبما أن الولاء والخضوع والكتمان تامٌّ عند رجال المخزن، إذْ لا مَلاذ لرجل المخزن سوى المخزن، كذلك الولاء والخضوع والكتمان تامٌّ عند رجال المعارضة، إذْ لا مَلاذ لمُعارضٍ مغربي قُحٍّ سوى الأمازيغية.

لا خصوصية في هذا، إذْ كذلك كانت سيرورة التطوُّر السياسي للدُّول الأخرى. هناك دائما، في البداية، حُكمٌ مركزي يستحوِذ على كل السلطات وتخضع له كل المؤسسات، خاصة الجيش والإدارة؛ لكن بعد ثورات شعبية، نابعة من ذهنية تحرُّرِية مُتوارثة عبر الأجيال، قد تكون سلمية وقد تكون عنيفة، يضطر إلى تقاسم الموارد والمؤسسات مع الطرف المُعارض الأصيل، الذي هو الأمازيغية في حالة المغرب. هكذا، تَطوَّر الأمر في المملكة البريطانية، والتطوُّر نفسه مكتوبٌ لامحالة على المملكة المغربية.